في ظلال الحضارة الإسلامية في ظلال الحضارة الإسلامية
recent

آخر المقالات

recent
random
جاري التحميل ...

دعاء سيدنا موسى عليه السلام لجلب كل نعم الله

دعاء سيدنا موسى عليه السلام لجلب كل نعم الله
دعاء سيدنا موسى عليه السلام لجلب كل نعم الله


دعاء سيدنا موسى عليه السلام لجلب كل نعم الله

{ فَقَالَ رَبّ إِنِّي لِمَا أَنْزَلْت إِلَيَّ مِنْ خَيْر فَقِير } . القصص أية 24
وهو دعاء لسيدنا موسى عليه السلام

وهذه قصته ومعناه : عَنْ اِبْن عَبَّاس , قَالَ : لَمَّا هَرَبَ مُوسَى مِنْ فِرْعَوْن أَصَابَهُ جُوع شَدِيد , حَتَّى كَانَتْ تُرَى أَمْعَاؤُهُ مِنْ ظَاهِر الصِّفَاق ; فَلَمَّا سَقَى لِلْمَرْأَتَيْنِ , وَأَوَى إِلَى الظِّلّ , قَالَ : { رَبّ إِنِّي لِمَا أَنْزَلْت إِلَيَّ مِنْ خَيْر فَقِير } ..

قَالَ هَذَا وَمَا مَعَهُ دِرْهَم وَلَا دِينَار. وفي هذه الآية يثني على الله تعالى ويسأله من الخير ، والخير كلمة جامعة لما يلائم الإنسان وينتفع به مادياً كان أو معنوياً ..

قال أهل التفسير : سأل الله تعالى أن يطعمه في ذلك الوقت ، وذلك لما كان عليه من الجوع والتعب وهو أكرم خلق الله تعالى عليه في ذلك الوقت ، وكان لم يذق طعاماً منذ سبعة أيام ، وفي هذا مُعتبر وإشعار بهوان الدنيا على الله تعالى . وقد استجاب الله دعاء موسى عليه السلام ، فأحسن خير للغريب وجود مأوى يأوي إليه وفيه ما يحتاج إليه من الطعام والزوجة التي يأنس بها ويسكن إليها .. فقد تيسرت هذه الأمور كلها لموسى عليه السلام عندما وصل إلى مدين وارتبط بذلك البيت الصالح ورزقه الله العمل والزوجة والمأوى . وهذا معناه باختصار : أَيْ رب إِنِّي لِمَا أَنْزَلْت الي مِنْ فَضْلك وَغِنَاك فَقِير إِلَى أَنْ تُغْنِينِي بِك عَمَّنْ سِوَاك يا رب إني محتاج إلى ما أعطيتني من خير .. والخير يقصد فيه كل نعم الله تعالى المال والزوج والبيت والطعام .. وسيدنا موسى افتقر الى الطعام فدعاه حتى يرزقه الله الطعام ..

هناك أوقات يستجاب فيها الدعاء وأن الله يحب العبد اللحوح .

عن الكاتب

التاريخ الإسلامي باحث في الثاريخ الإسلامي، مالك ومحررموقع في ظلال الحضارة الإسلامية

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

في ظلال الحضارة الإسلامية