في ظلال الحضارة الإسلامية في ظلال الحضارة الإسلامية
recent

آخر المقالات

recent
random
جاري التحميل ...

معركة بلاط الشهداء



معركة بلاط الشهداء

معركة بلاط الشهداء أو معركة تور (بالإنجليزية: Battle of Tours) أو معركة بواتييه (بالفرنسية: Bataille de Poitiers) هي معركة دارت في رمضان 114 هـ/أكتوبر 732م، في موقع يقع بين مدينتي بواتييه وتور الفرنسيتين، وكانت بين قوات مسلمين بقيادة والي الأندلس عبد الرحمن الغافقيمن جهة، وقوات الفرنجة والبورغنديين بقيادة شارل مارتل من جهة أخرى.

فتوحات عبد الرحمن الغافقي

بعد أن وحَّد عبد الرحمن الغافقي المسلمين، توجَّه بهم ناحية فرنسا ، ليستكمل الفتح من جديد، ودخل مناطق لم يدخلها لسابقون، فوصل إلى أقصى غرب فرنسا حتى وصل إلى مشارف باريس و إبتعد عن قرطبة حوالي ألف كيلومتر.

المعركة :

التقى الجيشان؛ خمسون ألفًا من المسلمين أمام أربعمائة ألف من قوات شارل مارتل ، واندلع القتال بين الجيشين لمدَّة تسعة أيام لا غالب ولا مغلوب.

و في اليوم العاشرتسلل العدوإلى معسكر الغنائم من الخلف ، فقفلت فرقة من فرسان المسلمين إلى الخلف مدافعة عن الغنائم، ، وما كاد عبد الرحمن الغافقي ينادي على الناس ويحاول تجميعهم حتى أصابه سهم ألقاه من على فرسه شهيدًا.

ثم نجح بقية جيش المسلمين في الدفاع عن معسكرهم حتى نهاية اليوم، وفي الليل، اجتمع قادة الجيش ورأوا أن ينسحبوا ليلاً بعد أن فقدوا قائدهم عبد الرحمن الغافقي.

عن الكاتب

التاريخ الإسلامي باحث في الثاريخ الإسلامي، مالك ومحررموقع في ظلال الحضارة الإسلامية

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

في ظلال الحضارة الإسلامية