في ظلال الحضارة الإسلامية في ظلال الحضارة الإسلامية
recent

آخر المقالات

recent
random
جاري التحميل ...

معركة زونكيو (Battle of Zonchio)

معركة زونكيو (Battle of Zonchio)
معركة زونكيو (Battle of Zonchio)   

معركة زونكيو (Battle of Zonchio)


الاسطول البحري الاسلامي

كان البحر الأبيض المتوسط بحيرة رومانية وامتدت سيطرة البيزنطيين عليه لفترة طويلة، وكان لهم أسطولهم البحري القوي وممتلكاتهم المترامية الأطراف التي تشمل جزءاً من أوروبا إضافة إلى سورية ومصر والمنطقة القريبة من الساحل في الشمال الأفريقي. لكن الفتوحات العربية الإسلامية أفلحت في الحد من هذه السيطرة وانتزعت من البيزنطيين كل شواطئ المتوسط الشرقية والجنوبية والغربية. ولم يبق لبيزنطة سوى الشواطئ الشمالية.

بدأ معاوية بناء السفن التي كانت نواة الأسطول العربي الإسلامي، وصار بواسطته يرد على تحرشات الأسطول البيزنطي فغزا جزيرة قبرص 28هـ وكانت هذه أول غزوة بحرية للمسلمين، وكان نصرهم فيها مشجعاً لهم على تدعيم الأسطول وتطويره لمتابعة الغزو بحراً. وأصبحت قبرص قاعدة للمسلمين في البحر الأبيض المتوسط تموِّن أساطيلهم وتبلغ إليهم أخبار عدوهم.

وجاءت بعد ذلك المعركة البحرية المشهورة ذات الصواري في عام 34هـ عندما انتصر الأسطولين الشامي بقيادة معاوية بن أبي سفيان والمصري بقيادة عبد الله بن سعد بن أبي السرح رضي الله عنه على الأسطول البيزنطي بقيادة قسطنطين بن هرقل، وكانت الضربة القاضية الموجهة للأسطول البيزنطي وسيادته على البحر الأبيض المتوسط.

وكان من الطبيعي أن يستغل المسلمون أصحاب الصناعة البحرية في بناء السفن، وبخاصة عمال الروم الذين كانوا خبراء فيه، فهذا حسان بن النعمان عامل أفريقية في عهد عبد الملك بن مروان يبني بتونس دارا لصناعة السفن، والآلات البحرية وبنى موسى بن نصير بتونس دارا لصناعة السفن ثم أهتم حكام الإقليم الإسلامية بالسفن اهتمام هذين القائدين حتى شمخت أساطيل المسلمين، ولم يعد للأمم النصرانية قبل بأساطيلهم.

الاسطول العثماني

عند فتح القسطنطينية، استفاد السلطان محمد الفاتح من الأسطول العثماني لتعزيز سطوته في البحر الأسود والبحر المتوسط، وأعطى ذلك القوات العثمانية دعمًا لوجيستيًا لاحقًا عند فتح مصر. حققت البحرية العثمانية النصر عام 1538 في معركة بروزة، وبعد ذلك انتصر الأسطول في معركة جربة، وضرب الحصار على جزيرة مالطا، لكنه لم يتمكن من الاستيلاء عليها. أسِّست العديد من دور صناعة السفن في الدولة لتطوير الأسطول العثماني.

معركة زونكيو Battle of Zonchio)

معركة لـِپانتو الأولى First Battle of Lepanto (وتـُعرف أيضاً بأسماء معركة ساپيينزا Battle of Sapienza أو معركة زونكيو Battle of Zonchio) نشبت في أربعة أيام منفصلة: 12، 20، 22 و 25 أغسطس 1499. وكانت جزءاً من الحرب البندقية العثمانية 1499–1503. وكانت أول معركة بحرية في التاريخ استخدمت فيها المدافع على السفن.

اسباب المعركة
في شتاء سنة 905 هـ استوالت سفن البنادقة على جزيرة كفلونيا وهاجموا مينا برويزة واحرقوا بعض السفن العثمانية التي كانت راسية فيها، ولما وصلت هذه الأخبار إلى الاستانة أرسل السلطان في سنة 906 هـ الإسطول بحراً وأمرها بحصار قلعة مودون ونهض هو بجيش كبير براً من أدرنة إلى هذه القلعة .

المعركة البحرية

في يناير 1499 أبحرلأدميرال كمال ريس من الأستانة بقوة من 10 غلايين و 4 أنواع أخرى من السفن، وفي يوليو 1499 التقى أسطولاً عثمانياً ضخماً أُرسِله الصدر الأعظم داوود پاشا ليقوده في شن حرب واسعة النطاق ضد جمهورية البندقية. تألف الأسطول العثماني من 67 غليون، و 20 غليوت وحوالي 200 سفينة أصغر، وكانت أول معركة بحرية في التاريخ حيث استخدمت المدافع على السفن.

عند وصول الإسطول العثماني إليها تلقاها الأميرال تراويسانو بأساطيل البنادقة فالتحم بينهما قتال شديد وأخيراً أنهزم الأميرال تراويسانو وخسر كثيراً من سفنه التي أحترق معضمها واستولت القوات العثمانية على سفينتين عظيمتين من سفن البنادقة أضافتهما إلى الإسطول البحري العثماني .

واستولى العثمانيون أيضاً على قلعتي مودون وكوروني Koroni ثم دخل السلطان مورة بجيوشه ولما رأى الأميرال تراويسانو ذلك قام فهجم على ميناناوارين واستولى عليها ومع ذلك فلم يمهله "كمال ريس "وتعقبه بثلاثين سفينة وحمل بها على أساطيله في ميناناوارين المذكورة وبعد فترة قصير من الزمن استولى على ثمان مراكب من أسطول البنادقة المذكور واسترد منها قلعة ناوارين فعاد الأميرال تراويسانو بإسطوله منهزماً .

تلاقى الجيشان العثماني والبندقي بتاريخ 1500 مرةً أخرى في معركة ليبانتو الثانية والتي تعرف أيضاً بإسم معركة مودون، حيث هاجم البندقيون ليبانتو على أمل استعادة أراضيهم المفقودة، وانتصر بها العثمانيون مرةً أخرى وبقيادة كمال رايس.

عن الكاتب

التاريخ الإسلامي باحث في الثاريخ الإسلامي، مالك ومحررموقع في ظلال الحضارة الإسلامية

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

في ظلال الحضارة الإسلامية