في ظلال الحضارة الإسلامية في ظلال الحضارة الإسلامية
recent

آخر المقالات

recent
random
جاري التحميل ...

مكتشف أمريكا تشنغ خه (حجّي محمود شمس)

مكتشف أمريكا  تشنغ خه (حجّي محمود شمس)
مكتشف أمريكا  تشنغ خه (حجّي محمود شمس)

مكتشف أمريكا تشنغ خه (حجّي محمود شمس)

تشنغ خه ويسمى بالعربية حجّي محمود شمس كان بحارا صينيا مسلما ولد عام 1371 م في أسرة مسلمة تدعى " ما " من قومية هوي بمقاطعة يونان في جنوب غربي الصين. تربى في بلاط الأمير تشو دي من أسرة مينغ، أمير منطقة يان (منطقة بكين حالياً).

كان بحارا ومستكشفا ودبلوماسيا وأمير أسطول صيني. قام بمجموعة من الرحلات البحرية والتي سميت باسم " جينغ هي إلى المحيط الغربي ".

رسول المهمات الدبلوماسية ورجل السلام الذي جاب المحيطات ولم يشعل حرباً ولم يقتل أحداً ولم يفعل ما فعله كولومبوس بالهنود الحمر سكان أمريكا الأصليين ولا ما فعله كوك البريطاني بسكان أستراليا الأوائل هكذا تلقبه الصين وتعتز بتاريخه وتحتفل به كل عام ، بينما نحن المسلمين أكترنايجهل من يكون هذا العالم المستكشف المسلم.

نشأت تشنغ خه (حجّي محمود شمس)

ولد جينغ هي سنة 1371 من جماعة هوي Hui العرقية ومن المؤمنين بالإسلام في محافظة يونان Yunnan المعاصرة، أحد آخر المالكين من المغول من سلالة يوان المنغولية Yuan من قبل أن تغزى من قبل سلالة مينغMing. كعمل كمستشار قريب للإمبراطور يونغلي Yongle Emperor الصيني (حكم من 1403 إلى 1424)، وهو الإمبراطور الثالث لسلالة مينغ. من أسلاف جينغ هي الجنرال جينكيز خان.

تبعا لسيرته الذاتية في تاريخ المينغ، كان اسمه جينغ هي الأصلي هو " ما سانباو " Ma Sanbao، ولقد أتى من طائفة سيمو التي تعتنق الإسلام. كان سليل الجيل السادس من السيد شمس الدين عمر، حاكم مشهور ليونان من محافظة بخارى التي موجودة في وقتنا المعاصر في أوزبكستان، اسم عائلته " ما " أتى من الابن الخامس لشمس الدين واسمه منصور.

سافر كلا من أبيه Mir Tekin وجد (Charameddin) إلى الحج في مكة، وساهمت رحلاتهما في تعليم الولد الصغير. في 1381، درس في الكلية الإمبراطورية المركزية.

رحلاته و أسفاره

قام برحلات عديدة زار فيها البلدان التي تقع على سواحل المحيط الهندي وجنوب آسيا وأفريقيا وصل إلى منطقة الخليج والبحر الأحمر ومكة المكرمة وكان ذلك في سبع رحلات بحرية استغرقت 28 عاماً حاملا معه بضائع كثيرة من المنسوجات الحريرية والمجوهرات والعقاقير الطبية الصينية.

ساهم الرحالة الصيني المسلم ” تشنغ خه” في نقل حضارة شعب الصين إلى الدول العربية فضلاً عن نقل البضائع الصينية المميزة كالحرير الصيني واللؤلؤ المصطنع والمطرزات الحريرية والقطنية والذهب والفضة، كما ساهم في التعرف على عادات الشعب الصيني وانتشار الإسلام بشكل موسع.

الأسطول البحري

وكان أسطول زينغ هي يتألف من 62 مركبا عملاقا وتضمنت هذه السفن سفن ضخمة والتي تعتبر من أضخم السفن البحرية التي عرفها العالم، ويعتقد أن أساطيل تشينغ هي تضمنت العديد من الأجانب كمسلمون تاميل من جنوب الهند وجنوب شرق آسيا.

وكانت طواقم هذه السفن تضم حوالي 30 ألف بحار وجندي ومئات المسؤولين و180 طبيبا و 5 منجمين وعشرات من المهنيين كالدادين والنجارين والطهاة والخياطين فضلا عن حشود من المترجمين الذين يتقنون العديد من لغات العالم.

وكان يتصدر أسطوله البحري سفينته الضخمة التي كانت تعرف بـ” سفينة الكنز” والتي يبلغ طولها (400قدم) حيث اعتبرت أطول سفينة في ذلك الوقت مقارنة بسفينة (كرستوفر كولومبوس) والتي كانت بطول (85) قدماً فقط.

الرحلة الأخيرة

استغرقت هذه الرحلة أكثر من ثلاث سنوات زار أسطول تشنغ خه خلالها نحو عشرين بلدا وبعث من معه لأداء فريضة الحج في مكة المكرمة، على مدى ثماني وعشرين عاما هي الفترة التي استغرقتها الرحلات البحرية السبع لتشنغ خه قطع فيها أكثر من (50000كم)، وزار أكثر من 37 دولة. وصل البحارة الصينيون إلى منطقة الخليج والبحر الأحمر والسواحل الشرقية لأفريقيا بل وكما يقول جافين منزيس وصلوا إلى الشواطيء الأمريكية.

في سنين عمره الأخيرة اختار أمير البحر المسلم مدينة نانجينغ وتحديدا في مكان يسمى جينغهاي بسفح جبل شيتسي حيث أقام هناك حتى فاضت روحه عام 1435 عن عمر يناهز الرابعة والستين.

تعتبر رحلات تشينغ خه سباقة لرحلات البحار الإيطالي كريستوفر كولمبس والبحار البرتغالي فاسكو ديجاما والبحار البرتغالي ماجيلان.

إكتشاف أمريكا قبل كولومبس

اكتشف تشنغ خه (حجّي محمود شمس) أمريكا قبل كرستوفر كولومبوس ، هذا ما كشفته محطة التلفاز الامريكية History International في عام 2007 من خلال فلم وثائقي وصلت مدة عرضه اكثر من ساعتين تناول الفيلم الذي انتجته شبكة sun التلفزيونية قصة المستكشف الصيني تشنغ خه ، و ركز الفيلم على كون تشنغ خه هو مستكشف القارة الامريكية خلال بعثة استكشافية قام بها في 1421 ، عرض الفيلم الوثائقي جاء احتفالاً بمرور 600 سنة على مغامرة تشنغ البحرية الاولى 1406 في المحيط الهندي و المحيط الهادي الجنوبي والتي قاد فيها تشنغ طاقماً مكوناً من 27800 رجل من الضباط و الجنود و الملاحين و المترجمين و العلماء على متن اكبر اسطول في العالم في ذلك الوقت حيث تألف الاسطول من 62 سفينة

وتناول الفيلم بعض الحقائق التي سبق و أكدها المؤرخون من قبل حيث قالوا ان الاسطول التابع لتشنغ خه وصل الى امريكا قبل وصول كولومبس بحوالي 70 عاماً ودلل المؤرخون على صحة كلامهم بخرائط ملاحية واختبارات للحمض النووي DNA للسكان الاصليين لقارة أمريكا الشمالية .

وكذلك هذا هو الاكتشاف المدهش الذي خلص له الباحث البحري ” جيفن منزيس” الذي أمضى 15 عاماً في تتبع آثار أسطور صيني ضخم طوى ذكراه النسيان ، وقد نشر منزيس نتائج بحوثه في كتاب بعنوان: “1421: العام الذي اكتشفت فيه الصين أمريكا”.

ولكن كيف تمكن إيطالي من معرفة شيء عن الجزر الكاريبية قبل حتى أن يولد المستكشف كولومبوس؟ هذا هو السؤال الذي دار في خلد منزيس والذي وصل أخيراً إلى قناعة بأن أسطولاً صينياً ضخماً مؤلفاً من ثمانمئة سفينة أبحر من الصين في 8 مارس 1421م ودار حول العالم وأسس مستعمرات في شمال وجنوب أميركا واستراليا ونيوزلندا وفي المحيط الهادئ والمحيط الهندي.

بحث منزيس في السجلات الصينية التي وجد بها إثباتات لرحلات تشنغ خه ، وعثر كذلك على سجلات في أسبانيا والبرتغال تثبت أن أوائل المستكشفين الأوروبيين في العالم الجديد التقوا بمستكشفين صينيين وجلبوا معهم أحجار اليشم إضافة إلى قطع فنية أخرى صينية.

إذن كيف نسي العالم تشنغ خه وسفنه الثمانمئة؟ لسوء الحظ أنه أثناء خروج الأسطول الصيني في رحلات استكشافية ضربت عواصف مصحوبة بالبرق العاصمة الصينية ودمرت مبانيها.

وفي رحلة سفره الأخيرة إلى مكة وفي طريقه وجدت خريطته البحرية المفصلة للعالم طريقها إلى أوروبا مما منح المستكشفين البرتغال فكرة جيدة عما سيكتشفونه في أفريقيا وأميركا قبل شروعهم في ذلك.

ويعترف منزيس بأن اكتشافه هذا قوبل بتشكيك من المؤرخين المعاصرين، لكنه يقول إن الجميع متفق على أمر واحد على الأقل وهو أن الصينيين استوطنوا سواحل المحيطين الهادي والأطلسي في الجزء الشمالي والجنوبي من أميركا قبل زمن طويل من إبحار كولومبوس إليها.

عن الكاتب

التاريخ الإسلامي باحث في الثاريخ الإسلامي، مالك ومحررموقع في ظلال الحضارة الإسلامية

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

في ظلال الحضارة الإسلامية