في ظلال الحضارة الإسلامية في ظلال الحضارة الإسلامية
recent

آخر المقالات

recent
random
جاري التحميل ...

فتح صقلية

فتح صقلية
فتح صقلية

فتح صقلية

من فتح القسطنطينية و معركة قوصوة ( كوسوفو) ؛ سنرى اليوم فتح من فتوحات شهر رمضان الكريم هو فتح صقلية وهو جزء مشرق من تاريخ الاسلام .

تُعتبر جزيرة صقلية أكبر جزر البحر المتوسط مساحة، وأغناها من حيث الموارد الاقتصادية، وأفضلها موقعًا، ولقد انتبه المسلمون لأهمية هذه الجزيرة مبكِّرًا منذ عهد الصحابة؛ حيث حاولوا فتحها في عهد عبد الله بن سعد –رضي الله عنه، ثم معاوية بن حديج –رضي الله عنه، ثم عقبة بن نافع، ثم عطاء بن رافع، وكان آخرهم عبد الرحمن بن حبيب وذلك سنة (135هـ= 753م)، ثم وقعت الفتن الداخلية ببلاد المغرب ، وانشغل المسلمون عن جهاد العدوِّ، الذي انتهز الفرصة وأغار على سواحل المغرب عند منطقة إفريقية؛ مما جعل المسلمون يتوحَّدُون ويتهيَّؤُن للردِّ على هذا العدوان البيزنطي.

يخبرنا كتاب التواريخ العرب الكثير عن غنى صقلية وعمرانها، ولقد أبدعوا في الحديث في وصف تلك الأصقاع الجميلة وروائعها الحضارية والزراعي، وعن مدنها وخيراتها وخصوبتها.

في هذه الفترة عرفت جزيرة صقلية العديد من الاضطرابات ، والتي كانت تتبع الدولة البيزنطية؛ حيث وقع نزاع على حكم الجزيرة بين رجلين أحدهما اسمه يوفيميوس (وتُسَمِّيه المراجع العربية فيمي)، والآخر اسمه بلاتريوس (وتُسَمِّيه المراجع العربية بلاطه)، وانتصر بلاطه على فيمي الذي فرَّ هاربًا إلى إفريقية، واستغاث بزيادة الله ابن الأغلب حاكم إفريقية( تونس)، وطلب منه العون في استعادة حكمه على الجزيرة، فرأى زيادة الله فيها فرصة سانحة لفتح الجزيرة.

جمع الأمير زيادة الله ابن الأغلب الجند؛ و السفن و أعلن النفير العام و نادى منادي للجهاد في سبيل الله، فتقاطر الناس تلبية للنداء فهيأ الجيش و جعل على رأسه الفقيه العالم أسد بن الفرات؛ وذلك على الرغم من كبر سنه في هذه الفترة ربيع الأول (212هـ= 827م)؛ أي: سبعين عامًا، وعيّنه قائدا و قاضيا على الجند.

أسد بن الفرات

هو أبو عبد الله أسد بن الفرات بن سنان الأمير ، والفقيه البارع، والمحدِّث الثقة، وأمير المجاهدين. فقيهًا وعالمًا ومحدِّثًا، وقاضيًا ومعلِّمًا، ومدافعًا عن السُّنَّة وقامعًا للبدعة، ومجاهدًا وأميرًا للجيوش وقائدًا لأساطيل أعالي البحار، ومرابطًا في سبيل الله حتى الموت.

وُلِدَ أسد بن الفرات رحمه الله بطلنا سنة (142هـ= 759م) بحَرَّان من أعمال ديار بكر بالشام ، انتقل إلى بلاد المغرب مع أبيه الفرات بن سنان سنة (144هـ= 761م)، والذي كان قائدًا للمجاهدين الذين خرجوا لنشر الإسلام في بلاد المغرب، واستقرَّ مع أبيه بـ القيروان، ونشأ أسد بن الفرات منذ صغره على حُبِّ العلم، وحفظ كتاب الله حتى أتمَّه في مرحلة الصبا، وأصبح هو نفسه معلِّمًا للقرآن وهو دون الثانية عشر.

تلقى العلم عن كبار العلماء في العراق و الحجاز و مصرو برع فيها؛ و عند عودته إلى القيروان -حاضرة إفريقية وقتها، ومنارة العلم الأولى في الشمال الإفريقي- بعلم جمٍّ في الحديث والفقه بمدرستيه الأوليين الحنفية والمالكية, وجلس بجامع عقبة وأقبل عليه الناس من كل مكان من المغرب والأندلس، واشتهر أمره وظهر علمه، وارتفع قدره، وانتشرت إمامته، وجاءته الأسئلة من أقصى البلاد ليُجيب عليها.

علمه و جهاده

كان أسد بن الفرات على عقيدة أهل السُّنَّة والجماعة عقيدة السلف الصالح؛ لذلك كان من أشدِّ علماء المغرب على أهل البدعة، معروفًا بنشر السُّنَّة حتى خارج إفريقية تونس الآن وكان يُكثر من تقريع المبتدعين.

وكان من كبار المجاهدين في سبيل الله عز وجل، فلقد ورث حُبَّ الجهاد عن أبيه، الذي كان أمير المجاهدين في حَرَّان، والذي حمل ولده الصغير «أسدًا» وخرج به مجاهدًا في سبيل الله، فشبَّ عالمًا وأيضًا جنديًّا جريئًا، وبحَّارًا مغامرًا؛ حتى إنه رغم صغر سنه اشترك في العديد من المعارك البحرية في مياه البحر المتوسط، ويقول ابن خلدون: إن أسد بن الفرات هو الذي افتتح جزيرة «قَوْصَرة». وهي جزيرة صغيرة تقع شرقي تونس الآن، حيث كانت إفريقية (تونس) واقعة تحت حكم دولة الأغالبة، التي استقلَّت بحكم البلاد منذ سنة (184هـ= 800م)، ولكنها كانت تابعة للدولة العباسية، وكانت هذه الدولة في بداياتها معنية بأمر الجهاد ونشر الإسلام، فاتجه ولاة هذه الدولة بأبصارهم ناحية الجزر الكبرى الواقعة في منتصف البحر المتوسط؛ مثل: جزيرة صقلية، وكورسيكا، وسَرْدَانِيَة، وغيرها؛ ولكن التركيز الأكبر كان على جزيرة صقلية.

فتح جزيرة صقلية


خرج أسد بن الفرات رحمه الله من القيروان في حملة عسكرية كبيرة قوامها عشرة آلاف من المجاهدين المشاة، وسبعمائة فارس بخيولهم في أكثر من مائة سفينة كبيرة وصغيرة، خرجت من ميناء سوسة على البحر المتوسط .

تحرَّك الأسطول الإسلامي يوم السبت 15 ربيع الأول سنة (212هـ= 827م) متجهًا إلى جنوبي جزيرة صقلية, وبالفعل وصلت الأساطيل المسلمة إلى بلدة «مازر» في طرف الجزيرة الغربي بعد ثلاثة أيام من الإبحار؛ أي يوم الثلاثاء، ونفذ أسد بن الفرات على رأس جنده إلى شرقي الجزيرة، وهناك وجد قوَّة رومية بقيادة الثائر فيمي، الذي طلب مساعدة ابن الأغلب لاستعادة حكمه على الجزيرة، وعرض فيمى على أسد بن الفرات الاشتراك معه في القتال ضدَّ أهل صقلية، ولكنَّ القائد المسلم -العالم بأحكام شريعته، المتوكل على الله عز وجل وحده- يرفض الاستعانة بالمشركين تأسِّيًا بالنبي صلى الله عليه وسلم، الذي رفض الاستعانة باليهود يوم أحد.

واستولَّى أسد على العديد من القلاع أثناء سيره؛ مثل: قلعة بلوط والدب والطواويس، حتى وصل إلى أرض المعركة عند سهل بلاطه نسبة إلى حاكم صقلية، وعندها أقبل بلاطه في جيشٍ عدته مائة ألف مقاتل؛ أي عشرة أضعاف الجيش المسلم، وعندها قام أسد بن الفرات في الناس خطيبًا؛ فَذَكَّرهم بالجنة وموعود الله عز وجل لهم بالنصر والغلبة، وهو يحمل اللواء في يده، ثم أخذ يتلو آيات من القرآن، ثم اندفع للقتال والتحم مع الجيش الصقلي الجرَّار، واندفع المسلمون من ورائه، ودارت معركة طاحنة لا يُسمع منها سوى صوت قعقعة السيوف وصهيل الخيول، والتكبير الذي يخترق عنان السماء، والأسد العجوز أسد بن الفرات -الذي جاوز السبعين- يُقاتل قتال الأبطال الشجعان؛ حتى إن الدماء كانت تجري على درعه ورمحه من شدَّة القتال حتى هزموا الجيش الصقلي شرَّ هزيمة، وفرَّ بلاطه من أرض المعركة، وانسحب إلى مدينة قَصْريَانِه، ثم غلبه الخوف من لقاء المسلمين ففرَّ إلى إيطاليا، وهناك قُتل على يد بني دينه؛ بسبب جُبنه وإحجامه عن قتال المسلمين.

إستشهاد أسد بن الفرات

فاضت روحه إلى ربها راضية مرضية على إثر الجراح، و في تاريخ ابن خلدون " أن ابن الفرات وافته المنية في قصر يانة ( كاستروجواني ) سنة / 213هـ / الموافق سنة / 828م /، ومن المعتقد أن ابن الفرات دفن في قصر يانة إلى جانب العديد من جنوده.

إعلان فتح صقلية


وحين رأى الجنود استشهاد قائدهم استبسلوا فى مجاهدة الروم، حتى أرغموهم على الهروب، وكتب زيادة الله والى إفريقيا إلى الخليفة المأمون: بأن الله تعالى أتم فتح صقلية على يد القاضى أسد بن الفرات.

عن الكاتب

التاريخ الإسلامي باحث في الثاريخ الإسلامي، مالك ومحررموقع في ظلال الحضارة الإسلامية

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

في ظلال الحضارة الإسلامية