في ظلال الحضارة الإسلامية في ظلال الحضارة الإسلامية
recent

آخر المقالات

recent
random
جاري التحميل ...

أول مخترع للطوربيد في التاريخ " الرماح"

أول مخترع للطوربيد في التاريخ " الرماح"
أول مخترع للطوربيد في التاريخ " الرماح"

أول مخترع للطوربيد في التاريخ " الرماح"

لم تأت الأمجاد العربية فيما مضى من فراغ ، بل كانت ثمرة عقول تدبر وتخطط للنهوض بأمتها والوصول بها إلى أعلى المراتب،أجمع المؤرخون في الشرق والغرب على السواء أن دراساتِ ومصنَّفات العلماء المسلمون كان لها أكبر الأثر في نموِّ الثقافة العالمية وازدهارها في عالمنا المعاصر. و اعترف العالم بإسهامات العلماء المسلمون و فضلهم على العالم .

كان من ضمن هؤلاء العسكري العربيو العام الكميائى “نجم الدين حسن الرماح” والذي لعب دوراً بارزاً في اختراع وتطوير العديد من الأسلحة الحربية التي أذهلت الغرب قديماً وجلبت للعرب الكثير من الانتصارات.

من هو نجم الدين حسن الرماح

هو “نجم الدين حسن” كيميائي وقائد عسكري سوري، لقب بالرماح لمهارته الفائقة في رمي الرمح، لا يعرف تاريخ مولده بالضبط، ولكن يذكر أنه عاش بين القرنين الثالث عشر والرابع عشر في بلاد الشام. تعلم على يد أبيه وأستاذين له صناعة البارود والمتفجرات، توفي عام 1294.

حسن الرماح من العباقرة الذين حفروا اسمائهم في التاريخ ينسب اليه اختراعات لا تحصى مثل اخترع القنابل المتفجرة ..واهم ماقام حسن الرماح باختراعه هو الطوربيد في العهد المملوكي .. هذا بجانب العديد من المؤلفات التي قام بها ، عندما راودته فكرة تصميم الطوربيد، نقله السلطان المملوكي إلى قرية على ساحل الشام ليتم اختراعه وتجربته هناك.

مخترع أول طربيد


أول مخترع للطوربيد في التاريخ " الرماح"
 إن اختراعه للطوربيد البحرى هو عباره عن قطعه معدنيه تستخدم لغرض الطفو و يتوسطها رمح حاد وعلى أطرافها سكاكين حاده لزوم القطع فى خشب السفينه و تتمركز على رمحين جانبيين لزوم التوجيه فى خط مستقيم وتعلوها ماسوره يتم ملؤها بالمسحوق المتفجر والذى ما أن يتم اشعاله حتى ينطلق الطوربيد إلى هدفه, وما يلبث أن يصل البارود المستعل الى مستودع النفط فيشتعل بقوه ويقوم باحراق السفينه من القاع لذا فقد سماه البيضة التي تطفو و تحرق.

ختراعات لا مثيل لها

يعيد له المؤرخون وكبار العلماء أمثال -روجر باكون وسارتون- الفضل في تطوير الأسلحة الحربية القديمة واستخدام القنابل المتفجرة.

فهو يعد أول من وصف البارود كمتفجر مصنع علمياً مدروس المقادير في القاذفات، كما أنه أفضل من مارس وكتب عن الفروسية والآلات العسكرية؛ يذكر أنه أيضا كان أول من اخترع قنبلة منومة وأول من ابتكر قنبلة مسيلة للدموع، وقد تحدث بالفعل عن هذين الاختراعين في كتابه “الفروسية والمكائد الحربية”.

نموذج من مدافع الرماح
نموذج من مدافع الرماح 

ورد في كتبه أول وصف مفصل للصواريخ النارية واستخداماتها، وكذلك ترسيم الرماح والأسهم بالقذائف النارية، وكيفية الرمي بالمنجنيق (كرات اللهب المقذوفة)، و(علم الحيل) وهو العلم المعروف اليوم بالهندسة الميكانيكية، كما يعد أول من صنع الطوربيد في التاريخ.

تصنيع البارود

عتبر بعض المؤرخون كتاب “الفروسية والمناصب الحربية” هو بداية لمعرفة المسلمين لمسحوق البارود، وأن “الرماح” أول من استخدم “ملح البارود” على نطاق واسع واستخدمه في المدافع، وقد ذكر في كتابه هذا العديد من وصفات البارود والتي تزيد على العشرة وكلها تعطينا مسحوق بارود متفجر.

أما أقدم إشارة أوروبية للبارود كانت عام 1300 في كتاب “ماركوس الإغريقي” بما يؤكد أن العرب كانوا الأسبق. ومن المعروف أن الصينيين استخدموا البارود منذ القديم لكنها كانت للألعاب النارية فقط ولم يتوصلوا للتقنية اللازمة للتفجير العسكري.

مشاركته في الحرب ضد الحملة الصليبية

شارك “الرماح” في الحرب ضد الحملة الصليبية السابعة والقوات الفرنسية التي كان يقودها “لويس السادس عشر” عام 1242، واستخدم في هذه الحرب ولأول مرة، المدافع التي تطلق قذائف البارود، تلك القذائف والصواريخ التي أذهلت أمراء وقادة الحملة الصليبية السابعة لدى رؤيتهم لها وهي تنهمر عليهم من السماء.

مؤلفات الرماح

ترك الرماح مؤلفات عدة تحدثت عن الأسلحة وتقنيات الحروب، نذكر منها:

- غاية المقصود من العلم والعمل به.

- كتاب نهاية السؤل والأمنية في تعلم الفروسية.

- البنود فى معرفة الفروسية.

-الفروسية في رسم الجهاد، وهو مخطوط يوجد حالياً في باريس.

-“الفروسية والمكائد الحربية” ويوجد منه مخطوط في (معهد المخطوطات العربية) بالقاهرة ، هناك شرح لصناعة أنواع عديدة من الصواريخ "الطيار" تختلف بالمدة والسرعة والحجم وكذلك نوع من الطوربيدات يصطدم بالسفن وينفجر.

عن الكاتب

التاريخ الإسلامي باحث في الثاريخ الإسلامي، مالك ومحررموقع في ظلال الحضارة الإسلامية

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

في ظلال الحضارة الإسلامية