في ظلال الحضارة الإسلامية في ظلال الحضارة الإسلامية
recent

آخر المقالات

recent
random
جاري التحميل ...

معلم بحر الهند "احمد بن ماجد"

معلم بحر الهند "احمد بن ماجد"
معلم بحر الهند "احمد بن ماجد"

معلم بحر الهند "احمد بن ماجد "

من هو إبن ماجد

شهاب الدين أحمد بن ماجد بن محمد (821 هـ - 906 هـ) "السيباوي" . جغرافي و ملاح عربي ، برع في الفلك، الملاحة، والجغرافيا لُقِّب ب"معلم بحر الهند" وسماه البرتغاليون أمير البحر (بالبرتغالية: almirante‏) ، وكان خبيراً ملاحياً في البحر الأحمر وخليج بربرا والمحيط الهندي وبحر الصين ؛له كتابات تعتبر من المراجع الملاحية .

نشأته

يُنسب إلى عائلة إشتغلت بالملاحة أبا عن جد، يصف إبن ماجد نشأته فيقول عن جدِّه أنه كان متمكنًا من علم البحر ، وأنه كان: "محقِّقًا فيه ومدقِّقًا فاق علمه علم أبيه، فلما جاء زماننا جرَّبنا هذا، وقد حرَّرْنَا وقرَّرْنَا علم الرَّجُلَيْنِ النادرين، وأرَّخْنَاه، وفهمنا جميع ما جرَّبوه" .

طالع و درس ابن ماجد الكثير من الكتب فيشتّى المجلات و العلوم ؛ ومنها: المشترك لياقوت الحموي ، وكتب البتاني وأبي حنيفة الدينوري، ومعرب المجسطي البطليموسي، وكتب ابن سعيد وابن حوقل .

يعتبرابن ماجد نابغة فكما نبغ في علم الجغرافيا نبغ كذالك في اللغة العربية، فتميز أسلوبه بالدقة في المعاني والألفاظ، وتكثيف الحقائق العلمية، والابتعاد عن الحشو في العرض، وكما نبغ في علوم أخرى كالتاريخ والأدب والأنساب وعلوم الدين وعلم الفلك وتطبيقه في علم الملاحة. ، وكان واسع الاطلاع على كثير من الكتب و المراجع العلمية .

مؤلفات ابن ماجد

ترك ابن ماجد تراثًا جغرافيًّا ، أُعتبر من أسس هذا العلم نذك منها :

أشهر كتب ابن ماجد (الفوائد في أصول علم البحر والقواعد) وهوكتاب جمع فيه معظم المعلومات النظرية والعلمية في علوم الملاحة البحرية و الجغرافيا ، وقد وضع فيه خبراته التي اكتسبها أثناء تجواله في هذه البحار، فوصف كلّ شيء يمر به من موانئ وبحار ، وغيرها من الأمور التي وجدها أثناء ترحاله.

وكان كتاب الفوائد عبارة عن موسوعة في علم الملاحة البحرية جاءت في عشرة أجزاء، فخشي إستثقال القرّاء و خصوصا البحّارة لإنشغالهم في البحر،فاختصر كتاب (الفوائد)، في مجلد واحد فرغ من تأليفه سنة 895هـ.

وقد نشر غابريال فران (ferrand) عام 1921م في باريس كتاب الفوائد مصوَّرًا في مجلدين مع مؤلفات سليمان المهري .

من كتبه أيضا

رسالة قلادة الشموس وأستخراج قواعد الأسوس.

كتاب تحفة الفحول في تمهيد الأصول.

العمدة المهدية في ضبط العلوم البحرية.

القصيدة الهمزية.

الأرجوزة السبعية.[16]

كتاب الفصول.

كتاب الملل.

شرح الذهبية.

حاوية الأختصار في أصول علم البحار.

لقاء أحمد بن ماجد بفاسكو دي جاما (Fasco de gama)

وقد أُثِير جدل كبير حول قصة لقاء ابن ماجد بالرحالة البرتغالي فاسكو دي جاما، وهل قابله أم لا، وقد انقسم الباحثون حول لقاء هذا اللقاء ؛ ذكر بعض المؤرخين مثل "النهروالي" و"فراند" أن الرحالة البرتغالي فاسكو دي غاما إلتقى بابن ماجد وكان معه كربان في رحلته من ساحل أفريقيا الشرقية إلى سواحل الهند سنة 1498م لذا فإبن ماجد هو من يستحق لقب مكتشف طريق الهند .

أما الفريق الآخر من الباحثين فأنكروا قصة لقاء ابن ماجدبالرحالة البرتغالي فاسكو دي جاما، ويعتبرون ذلك خيانة عظيمة يجب دفعها عن البحارة العرب لأن البرتغالييين كان غزاة .

علماء الغرب و ابن ماجد

نال ابنُ ماجد إهتمام وتقدير علماء الغرب؛ فها هو ذا المستشرق الروسي جوليانفيك كراتشكوفسكي يتحدث عنه قائلاً: "وابن ماجد عالم في مجالات مختلفة كالادب ولا يقتصر إطلاعه على الجغرافيا الملاحية فقط ..، ومعرفة ابن ماجد بالأدب الجغرافي عامة ليست أقل من معرفته بالعلوم الملاحية ، الجغرافيا الرياضية تحتلُّ المكانة الأولى بالنسبة إليه ، فيَرِدُ لديه ذكر علماء كالبتاني وعبد الرحمن الصوفي والمراكشي والطوسي وألغ بك ..، ومن ناحية أخرى تُقَابِلُنَا لديه أسماء ابن حوقل وابن سعيد وياقوت، ، كما يستشهد بأدبيات لعدد من الشعراء، ابتداءً من العصر الجاهلي " .

ويعتبر بن ماجة علم موسوعي في علم الملاحة البحرية ، أتقن العمل بالبوصلة لإ تقانه علم الفلك البحري والجغرافيا التطبيقية و هو أحد أهم المراجع المؤسسة و المطورة في هده العلوم .

وفاة إبن ماجد

تاريخ وفاة ابن ماجد غير معرف بالتحديد ، إلا أنه توفي بعد عام 904هـ، بعدما بصم علم الملاحة والجغرافيا بكتب و مؤلفات ما زال أثرها موجودًا إلى اليوم.

عن الكاتب

التاريخ الإسلامي باحث في الثاريخ الإسلامي، مالك ومحررموقع في ظلال الحضارة الإسلامية

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

في ظلال الحضارة الإسلامية