في ظلال الحضارة الإسلامية في ظلال الحضارة الإسلامية
recent

آخر المقالات

recent
random
جاري التحميل ...

مارستان سيدي فرج بفاس

فاس,منتدى تراث فاس,مستجدات،,مارستان سيدي فرج,المغربية,المغرب،,تاريخ،,تربية،,مدينة,مارستان,اقتصاد،,مسجد,منوعات،,أخبار،,باب
مارستان سيدي فرج بفاس



مارستان سيدي فرج بفاس

نقلا عن كتاب سلوة الأنفس: جاء فيه أنه بالقرب من سوق العطارين وسوق الحنا بفاس، مكان يقيم به المرضى الذين بعقولهم مرض، وهم المجانين ويسمى ذلك المكان سيدي فرج على أنه لم يدفن به أي شخص كان يسمى بهذا الاسم، وليس به قبر، وإنما بنى هذا المكان أحد السلاطين ليضم مرضى المسلمين الذين لا ملجأ لهم أو مأوى يأوون إليه، وسمي باب الفرج لأن المرضى كانوا يجدون فيه ما يفرج كربهم وقد حبست عليه الحبوس التي كانت تصرف غلتها عليه. و يخبرنا صاحب سلوة الأنفاس أنه كان يسمى باب الفرج حتى طاله التحريف من العامة ودعوه بسيدي فرج.

و يرجع تأسيس مارستان سيدي فرج أو مارستان فرج إلى عهد سلاطين بني مرين وهم في أوج عزهم وعظمتهم يعملون على نشر العلوم وتجميل المدن. وبنى أبو يعقوب يوسف بن يعقوب بن عبد الحق المريني هذا المارستان لما تولى الملك سنة 685هـ 1286م وعهد مؤسسه إدارته إلى أشهر الأطباء وأوقف عليه الحبوس الكثيرة من العقار للصرف عليه وحفظه ولما عظم أمر البيمارستان واتسعت أعماله أدخل عليه السلطان أبو عنان المريني الذي تولى الملك سنة 766هـ زيادات عظيمة.

وفي سنة 900هـ اتخذ أهل الأندلس من المسلمين إقامتهم في فاس، فتولى رياسته من بني الأحمر رجل يسمى فرج الخزرجي ولذلك سمي بيمارستان فرج، فأصلح فيه وجعل الموسيقيين يعزفون أجمل الألحان أمام المرضى. وليس في مدخل البيمارستان شيء يستوقف النظر وهو في سوق الحنا ويحيط به جدار أبيض وعليه باب عال مغطى بالحديد شأنه كسائر أبواب المدينة مقفل على الدوام ولا يفتح إلا قليلا.

و يعتبر بمارستان سيدي فرج من أقدم المستشفيات للأمراض العقلية والنفسية بالمغرب والعالم؛ قيل أنه كان النموذج الذي اتخذه الأب “Gilbert Jofre” عند بناء أول مستشفى للأمراض العقلية بفلانسيا الإسبانية سنة 1410. يقول الوزان الفاسـي عن مارستانات عاصمة المرينيين: (توجـد ـ بفـاس ـ مستشفيات عديدة، لا تقل حسنـا عن المدارس، وكـان الغرباء ـ قديما ـ لهم أن يقيموا بهـا لمدة ثلاثـة أيام، ويوجـد عدد كبير من البيمارستانات خـارج المدينة، لا تقل ـ جملا ـ عن التي بداخلها). و يعتبر المارستان مستشفى و مدرسة لتدريس الطب في آن واحد فلم يأت اختيار المكان لتدريس الطب وإيواء المرضى عبثا، فالمارستان بحكم قربه من سوق الحناء - التي كانت تستعمل في الطب القديم- ومجاورته للعطارين بكل أعشابهم الطبية ووصفاتهم النادرة ، كان المارستان كالمستشفىات العصرية والمرافق المجاورة عبارة عن صيدلية حقيقية تزود الطلبة والمرضى بكل ما يحتاجونه.

كانت إدارة المارستان تتكون من الأطباء و المساعدين والحرس إضافة إلى فقيه وموظفين عمل الحسن الوزان بينهم، وكذلك طباخين، إلا أن السابقة و كما ذكرنا أن المارستان كان يضم فرقة موسيقية تقوم كل جمعة بعزف نوبة من النوبات الأندلسية لتهدئة المرضى والترويح عنهم، وهي عادة قيل أنها من ابتكار فرج الخزرجي وقد بقيت إلى حدود القرن التاسع عشر.

ذكر الدكتور عبد الهادي التازي حول بيمرستان فاس أنه كان للسلطان أبي الحسن المريني فضل في تجديد الماريستان في مدينة فاس، واقتفى أثره السلطان أبو عنان المريني في العناية به والتحبيس عليه. وكان يطلق عليه اسم : مارستان «سيدي فرج» أُسِّس في القرن السابع الهجري، واستمر العمل به إلى غاية القرن العشرين الميلادي، وكان يعتني بصحة الإنسان والحيوان والطير، وخُصِّصت به أوقاف لعلاج الطيور خاصة طائر اللقلاق إذا انكسرت أو أصيبت بأذى، ويصرف من هذه الأوقاف على من يضمدها ويداويها ويطعمها، كما رُصِدت أوقاف للموسيقيين الذين يعزفون للمرضى كل أسبوع ليخففوا عنهم آلامهم، ويُنفَق من هذه الأوقاف على ما يتطلَّبه غسل الموتى الغرباء وتكفينهم وإقبارهم.

إنهيار المعلمة

عرف انهيارا مع بيع أحباسه أيام السلطان أبو عثمان خلال القرن الخامس عشر لتمويل الجيش في الحرب، وهو ما رفضه أهل فاس واحتجوا من أجله إلا أنهم لم يستطيعوا أن يمنعوه، فبدأ المارستان ينهار رويدا رويدا وهو ما عاصره الحسن الوزان الذي وصف تدهور حاله وحال مرضاه وسجيناته.

بقي المارستان صامدا أمام ضربات الزمن إلى حدود سنة 1932 عند بناء مستشفى الأمراض العقلية ببرشيد وأصبح فيما بعد قيسارية للملابس والأواني بينما انتقل سيدي فرج الجديد إلى نواحي باب الخوخة سنة 1949 حتى ظهور مستشفى حديث للأمراض النفسية والعقلية بفاس سنة 1982.

عن الكاتب

التاريخ الإسلامي باحث في الثاريخ الإسلامي، مالك ومحررموقع في ظلال الحضارة الإسلامية

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

في ظلال الحضارة الإسلامية